تاوريرت بريس :

شارل سان برو

 

اكد المدير العام لمرصد الدراسات الجيوسياسية بباريس، شارل سان برو، ان صاحب الجلالة الملك محمد السادس، لديه رؤية ومشروع ملموس من اجل افريقيا في اطار التعاون جنوب – جنوب الذي يشكل ركيزة لتنمية القارة .

وشدد الباحث الفرنسي خلال برنامج حول موضوع المغرب وافريقيا بثته امس قناة (افريكا 1 ) على البعد الاستراتيجي للسياسة الافريقية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مذكرا بعراقة ومتانة السياسة الافريقية للمغرب منذ عهد المغفور له الملك محمد الخامس طيب الله ثراه الذي كان رائد الوحدة الافريقية.

واوضح الجامعي الفرنسي ان المغرب يقدم في هذا الصدد خبرته ومعارفه وديناميته، باعتباره رائدالافريقا الحديثة ، مذكرا بأن المغرب جمع خمسين دولة افريقية على هامش مؤتمر (كوب22 ) بمراكش، مبرزا الجولات العديدة لجلالة الملك بافريقيا.

وقال شارل سان برو “ان اغلبية الدول الافريقية تريد عودة المملكة الى الاتحاد الافريقي”.

واكد الباحث الفرنسي انه بمقدور المغرب الاعتماد على اصدقاء أوفياء ومؤثرين، وهو بصدد كسب حلفاء آخرين لقضيته، يدركون ان المملكة هي البلد الوحيد الذي يتوفر على سياسة افريقية طموحة وشمولية.

وبخصوص قضية الصحراء المغربية، والموقف المعادي للجزائر وجنوب افريقيا ، اكد الجامعي الفرنسي ان هذا النزاع مصطنع،وهو من بقايا الحرب الباردة، موضحا انه افتعل من قبل النظام الجزائري والكتلة الشيوعية السابقة.

واضاف ان قادة الجزائر وجنوب افريقيا “ظلوا حبيسي الماضي، ولم يدركوا اننا لم نعد نعيش زمن الحرب الباردة. وهم يعملون بدعمهم للكيان الانفصالي، ضد افريقيا ومصالح الشعوب”.