تاوريرت بريس:

العربي الكواكبي

 

وافت المنية، صباح اليوم الجمعة، الملحن المغربي الكبير الحاج العربي الكواكبي بالمستشفى العسكري بالرباط، بعد صراع طويل مع المرض، وفق ما أكده حسن النفالي، رئيس نقابة الفنانين.
العربي الكواكبي المزداد سنة 1929، لحن العديد من خالدات الأغنية المغربية، ضمنها أغنية ‘’آش داني’’ والعشرات من الأغاني التي أبدع فيها ، من بينها أغاني: «الحبيب الغالي»، «يا قاسي القلب»، «ضاعت لي نوارة»، «الله أكبر»، «في كل خطوة سلامة» و «كورنيش طنجة» .
وبدأ الكواكبي مشواره الفنني في تاريخ أنتجت فيه الخوالد التي يتغنى بها المغاربة في مناسباتهم، حيث ساهم في إثراء هذه العصر الذهبي بإنتاجه لأغاني مازالت خالدة إلى الآن، ومن بينها أغنية «خفة الرجل» التي سجلت ما بين سنتي 1962 و1963.
وتجدر الإشارة إلى أن الكواكبي كان قد قال في حوار سابق له مع الصحافة إنه بدأ الاهتمام بالأغنية سنة 1947، إلا أن محطة احترافه الحقيقي للمجال الغنائي كانت سنة 1957، من خلال أغنية «نشيد العودة». من هنا انطلق مسار الراحل الذي أثمر أغاني عاطفية وأخرى وطنية دون الحديث عن الملاحم التاريخية».
كما لحن الكواكبي رفقة الملحن محمد بنعبد السلام أوبريت «بناة الوطن» التي كتبها الطيب لعلج وتبلغ مدتها ساعتين، كما قام بتلحين أوبريت «القنطرة» التي كتبها كذلك لعلج وعرضت بمسرح محمد الخامس، وشهدت مشاركة أهم الأسماء الفنية الكبيرة، منها عبد الرزاق حكم، العربي الدغمي، حمادي التونسي، ادريس التادلي، العمري.