تاوريرت بريس :

الاتحاد الاوروبي

 

ذكر تقرير حول السياسة الخارجية والأمن المشترك للاتحاد الأوروبي، صادق عليه، أمس الإثنين، وزراء الشؤون الخارجية للبلدان ال 28 باللوكسمبورغ، أن الشراكة مع المغرب في مجال الأمن، والإصلاحات الديمقراطية والهجرة توجد من بين أولويات الاتحاد الأوروبي.
وأوضح التقرير ” أن ” الاتحاد الأوروبي يعمل على تعزيز الحوار الاستراتيجي الذي يربطه بالمغرب خاصة في ما يتعلق بالأمن والإصلاحات الديمقراطية والهجرة من أجل تجاوز الصعوبات الراهنة وتطوير جميع مؤهلات شراكتنا “.
وأكد التقرير على أن الاتحاد الأوروبي يقوم حاليا بتعزيز تعاونه مع البلدان التي تقوم بتنفيذ الإصلاحات السياسية والاقتصادية كالمغرب، مشيرا إلى أن ذلك ” يتجسد من خلال حوار سياسي مكثف، ومساعدة مالية مهمة من قبل الاتحاد الأوروبي (على شكل مساعدات وقروض) واتفاق حول أولويات شراكتنا، وكذا من خلال تقدم في مجال المبادرات الأساسية “.
وفي موضوع الأمن، أشار التقرير إلى أن الاتحاد الأوروبي أطلق حوارات حول مكافحة الإرهاب مع البلدان الشريكة ويقترح، في إطار إعادة النظر في سياسة الجوار الأوروبي، إجراءات تهدف إلى تعزيز مناعة الشركاء أمام التهديدات، خاصة في مجال مكافحة التهديدات الإرهابية والوقاية من التطرف ودعم إصلاح قطاع الأمن وتدبير الحدود.