تاوريرت بريس :

الكاف

 

يترقب الجمهور المغربي خاصة والإفريقي عامة، ما ستسفر عنه نتائج قرعة نهائيات كأس أمم إفريقيا لكرة القدم، المزمع تنظيمها في الغابون مطلع العام المقبل.

وستتجه أنظار المغاربة نحو العاصمة الغابونية ليبروفيل، الأربعاء 19 أكتوبر، حيث ستجرى القرعة لتفرز أربع مجموعات، تضم 16 فريقا سيتنافسون من اجل اللقب الإفريقي الأغلى.

ويطمح الجمهور المغربي إلى انطلاقة قوية “لأسود الأطلس” في المنافسات ليعيد توهج الكرة المغربية، ويمسح عن جبينها الإخفاقات المتتالية التي عرفتها الكرة المغربية، لسنوات.

وأوقع تصنيف “الكاف” للمنتخبات الإفريقية المغرب في المستوى الثالث إلى جانب كل من (المغرب – مصر – الكاميرون – السينغال)، فيما جاء في المستوى الرابع ) (الطوغو – أوغندا – زيمبابوي – غينيا بيساو) وفي المستوى الأول منتخبات (الغابون – الكوت ديفوار – غانا – الجزائر) أما المستوى الثاني فقد ضم (تونس – مالي – بوركينافاسو – الكونغو الديمقراطية) .

وبالنظر للتصنيفات فالمغرب أما إمكانية السقوط في مجموعة الموت التي قد تضم:

المجموعة الأولى ( الغابون – تونس – المغرب – الطوغو) وهي تقريبا نفس المجموعة التي حل فيها المغرب في نهائيات كأس أمم إفريقيا 2012 التي نظمت بين غينيا الاستوائية والغابون وكان المغرب آنذاك قد وقع في مجموعة صعبة ضمت (المجموعة الثالثة: الجابون – النيجر – المغرب – تونس).
أما الاحتمال الثاني فمن الممكن ان يحل المغرب في مجموعة كالآتي:

(الكوت ديفوار – مالي – المغرب – زيمبابوي) وهي مجموعة لا تقل صعوبة عن الأولى فمنافسي المغرب في الطريق نحو مونديال روسيا 2018 قد يبعثروا أوراقه في نهائيات “الكان” بالغابون.

وفي الاحتمال الثالث قد نشهد ديربيا مغاربيا إذا ما أوقعت القرعة المنتخبات التالية في مجموعة واحدة:

(الجزائر – تونس – المغرب – غينيا بيساو)، من الممكن أن تلعب منتخبات تونس الجزائر والمغرب في مجموعة واحدة وهو ما سيصعب مأموريتهم نحو بلوغ دور الربع لما تعرفه مباريات منتخبات شمال إفريقيا من حدة وتنافسية.

ويتم تحديد مستويات المنتخبات المشاركة في كأس أمم إفريقيا بالرجوع إلى تصنيف ونقاط المنتخبات في آخر 3 دورات (2012، 2013 و2015).