تاوريرت بريس: 

ازولاي

 

أكد السيد أندري أزولاي، مستشار صاحب الجلالة، أن دعوة الرئيس الصيني السيد شي جين بينغ لإعادة بناء وا لتقاء متضامن لجميع الحضارات، التي أطلقها خلال المؤتمر الدولي لطريق الحرير الجديد المنعقد في الصين، تأتي في “تناغم عميق” مع الخطاب الملكي ل20 غشت.

وقال السيد أزولاي، خلال هذا المؤتمر الدولي، الذي افتتحت أشغاله أمس الثلاثاء بدانهوانع (3000 كلم غرب بكين) إنه “من خلال الدعوة إلى إعادة بناء والتقاء متضامن لجميع حضاراتنا، فإن رئيس جمهورية الصين الشعبية، السيد شي جين بينغ، في تناغم عميق مع الخطاب التاريخي ل20 غشت 2016 الذي ألقاه جلالة الملك محمد السادس”.

وفي كلمة ألقاها بحضور السيدة ليو ياندونغ، نائبة رئيس الوزراء الصيني، التي تلت رسالة وجهها الرئيس شي جين بينغ لهذا المؤتمر خلال الجلسة الافتتاحية لقمة دانهوانغ، أشاد مستشار صاحب الجلالة بالنجاح المتميز لهذا اللقاء الذي يشارك فيه أزيد من ألف شخصية تمثل 86 بلدا.

ويهدف هذا المؤتمر، الذي ينظم امتدادا للمبادرة التي أطلقتها الصين سنة 2014، بشكل أولي، حسب الرئيس شي جين بينغ، إلى ضمان التناسق بين التطلعات الاقتصادية ل”طريق الحرير الجديد” وأسسه الثقافية والسياسية.

ووفق هذا المنحى أكد السيد أزولاي، في مداخلته، أن “استعادة قيم طريق الحرير وتراثه الثقافي والفلسفي ستغني مشروعيتها وفعاليتها من خلال توسيع أجندتها لتشمل التحديات التي نواجهها اليوم بشكل جماعي أمام تنامي التطرف”.

وأضاف “نحن في زمن العمل والاستعجالية، والأهداف المقترحة علينا لا يمكن أن تقتصر على تمرين اقتصادي فقط أو ثقافي فحسب. المقاربة التي يتعين علينا تفضيلها شمولية ومتعددة الأبعاد”، مبرزا الطابع المندمج للإصلاحات التي باشرها جلالة الملك محمد السادس والتي تقع “في صلب مرونة مجتمعنا واستمرارية الإنجازات التي سجلتها بلادنا”.

وذكر السيد أزولاي بأنه “منذ أزيد من ألفية، من خلال الالتقاء والازدهار معا شرقا وغربا، كان لمؤسسي طريق الحرير التاريخي الموهبة المسبقة لوضع، في تلك الحقبة، أقوى شبكة أنترنيت تجارية في العالم وترجم إنجازهم من خلال اللقاء المثمر والقائم على الاحترام المتبادل لجميع ثقافاتنا وجميع حضاراتنا”، داعيا الحضور إلى التمعن في هذه القراءة التواقة للتاريخ.

وخلص السيد أزولاي إلى أنه “كان ذلك بالأمس ونجتمع اليوم ليكون غدا أيضا، إنها في جميع الأحوال قراءة المغرب، القوي بقيادة ملكه وعمق تاريخه”.