تاوريرت بريس :

IMG_8029

 

انطلقت صباح يوم الأربعاء 10 غشت 2016 فعاليات مهرجان المنكوشي في نسخته العاشرة المنظم بشراكة بين المجلس الجماعي لتاوريرت وجمعية التنشيط الثقافي والاجتماعي والرياضي والتحسيس البيئي لتاوريرت والمجلس الإقليمي لتاوريرت وبدعم من المديرية العامة للجماعات المحلية والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ووكالة جهة الشرق ومساهمة وزارة الثقافة واتصالات المغرب .
المهرجان يعتبر محطة سنوية تلتقي فيها قبائل المنطقة من خلال عروض التبوريدة كتقليد موروث من الماضي إلى جانب الرقصات الفلكلورية الشعبية (المنكوشي ،العلاوي ، النهاري ، احيدوس …. ) .
استمتع زوار ملعب الفروسية بحي الفتح ( تاوريرت ) بعروض شيقة من فن التبوريدة و الفانتازيا شاركت فيها 64 سربة أبدعت في رسم لوحات لهذا الموروث التراثي نالت إعجاب المتفرجين .
كما تم بالموازات مع هذا المهرجان خلال يومه الاول برمجة عروض فنية للأطفال بساحة وداد من تنظيم جمعية إبداع للثقافة والتنمية و جمعية كوميدراما للتنمية الاجتماعية والقافة و الفن .
أما خلال الفترة المسائية فقد نظمت بساحة المسيرة الخضراء ابتداء من الساعة العاشرة ليلا سهرة فنية زخرفت بلوحات فلكلورية من فن المنكوشي و شاركت في إحيائها مجموعات شبابية محلية و الشاب بوفايدة .
وقد عاينت تاوريرت بريس من خلال متابعتها لفقرات المهرجان تنظيما وترتيبا محكما من طرف المجلس الجماعي والسلطة المحلية ورجال الامن والوقاية المدنية لتوفير ظروف مريحة لزوار المهرجان .