تاوريرت بريس :

عبد الرزاق غاي كامبوغو

 

أكد السفير الممثل السامي للغابون لدى المملكة المغربية عبد الرزاق غاي كامبوغو ، أن قرار المغرب العودة الى الاتحاد الإفريقي “انتظرناه طويلا” و “طالبت به باستمرار غالبية البلدان الإفريقية”.

وقال ايضا إن المغرب باستعادته لمقعده في حضن أسرته الافريقية الكبرى، يعطي بذلك دفعة للخطوات التي قام بها خارج الاتحاد الافريقي.

وأوضح كامبوغو في لقاء صحافي نظم بمناسبة العودة المعلن عنها للمغرب الى الاتحاد الإفريقي أن المغرب يساهم كثيرا، وعلى عدة واجهات، في التنمية بافريقيا، سواء على المستوى الاقتصادي ، الثقافي أو التكوين، ومن شأن عودة المملكة للاتحاد الافريقي أن تعزز هذه الدينامية التي انطلقت منذ زمن. 

وأضاف أن المغرب يناط به، في المجال الأمني، دور حيوي بالنظر الى “تجربته الراسخة في مجال تبادل المعلومات والتدخل”.

وعلى الصعيد الجيو استراتيجي، سجل الدبلوماسي أن المغرب يتموقع في بوابة الدخول والخروج بين افريقيا وأوروبا، مضيفا أن الرباط قدمت في مناسبات عديدة مساعدتها لدول أوروبا وأمريكا، مما يعزز الطلب على الخبرة المغربية في هذا الباب.

وأشار إلى أن المغرب ، ومن خلال العمل من داخل الاتحاد الافريقي، “سيشارك في اتخاذ القرار بشكل منتظم ويومي، وفي تحديد التوجهات الكبرى للسياسة الافريقية، وكذا في تفعيل مخططات استراتيجية تهم تنمية افريقيا”. 

وذكر كامبوغو بأن الاتحاد الافريقي آلية هامة على عدة أصعدة تهم التعاون والمبادلات الاقتصادية وعودة المملكة ستضفي مزيدا من الانسجام وتساهم في تعزيز هذا الاندماج الاقليمي وشبه الاقليمي. وخلص الى أنه تم توفير كل الشروط لتفعيل هذه العودة بسرعة معربا عن أمله في أن تتم هذه الخطوة قبل يناير 2017 بمناسبة القمة المقبلة للاتحاد الافريقي.