عزالدين قدوري :

IMG_6918

 

في إطار جهوده من اجل الإسهام في الحفاظ على وحدة العقيدة والمذهب، وترسيخ الثوابت الدينية على مستوى إقليم تاوريرت نظم المجلس العلمي المحلي بعد عصر يوم  2016/05/31 محاضرة بقاعة مسجد خالد بن الوليد ألقتها الدكتورة نزيهة امعاريج في موضوع :”العقيدة الأشعرية” امام الحضور الذي ضم رئيس المجلس العلمي إلى جانب الخطباء والوعاظ والأئمة، والأساتذة والباحثين وطلبة التعليم الأصيل وفئات من المجتمع المدني .

المحاضرة افتتحت بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم، بعدها أخذ الكلمة الافتتاحية الأستاذ السبايتي عضو المجلس العلمي المحلي، حيث رحب بالحضور و شكر الدكتورة نزيهة امعاريج على تعاونهما ، ثم قدم ورقة تعريفية موجزة حول مسارها العلمي . ليفسح لها المجال بعد ذلك لإلقاء محاضرتها التي عرفت فيها بالعقيدة الأشعرية وسياقها التاريخي و سلطت الضوء عليها كواحدة من الثوابت التي قام عليها التدين المغربي، معتبرة أنه آن الأوان للوقوف على هذه العقيدة في تجلياتها وفي آثارها الاجتماعية، هذه العقيدة التي أقبل عليها المغاربة وعرفوها منذ زمن ، لأن من مقتضياتها عدم تكفير المسلم، وعدم خروجه عن الأمة. ومدى الحصانة الفكرية التي اكتسبها المغاربة من خلالها .
وأضافت ، أن هناك جوانب أخرى يمكن اعتبارها أسهمت في تحقيق الأمن في الجهات التي انتشرت فيها هذه العقيدة. مؤكدة أن المغرب يعتبر نموذج متفرد و يشكل استثناء في هذه الحالة التي نلاحظ فيها من حولنا خلافات و صراعات طائفية .

[youtube]https://youtu.be/VrWgWZ_eD1E[/youtube]