تاوريرت بريس :

 اجتماع الدورة العادية (103) للمجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتنمية الإدارية

 

عقد المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتنمية الإدارية أشغال دورته العادية (103) وذلك خلال الفترة الممتدة ما بين 11 و 12ماي بالدار البيضاء
وقد حضر هذا الاجتماع الهام الذي احتضنه المغرب، إلى جانب السيد محمد مبديع، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، السيد الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية لجامعة الدول العربية وكذا السادة الوزراء ممثلو الدول الأعضاء في المجلس التنفيذي والذي يضم إلى جانب المملكة المغربية: المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، وسلطنة عمان، والمملكة الأردنية ،ودولة الكويت وجمهورية مصر العربية.

وقد أشاد السيد محمد مبديع في تدخله خلال هذه الدورة بالجهود المحمودة والمتواصلة التي تبدلها هذه المنظمة للرفع من مستوى أدائها خدمة للتنمية الإدارية بالوطن العربي وذلك في أفق التطور والنمو الاقتصادي الذي يتجاوب مع طموحات القيادات والشعوب بوطننا العربي. كما أشار السيد الوزير إلى إسهام المملكة المغربية في تطوير عمل الجامعة العربية عبر تقديم العديد من المقترحات والمبادرات وتعزيز علاقات التعاون بين المجموعة العربية والمجموعات الإقليمية الأخرى.

وأكد السيد الوزير في خطابه على أن هذه الدورة ستفضي إلى اتخاذ قرارات مهمة من شأنها زيادة إشعاع المنظمة واستدامة عطائها وانجازاتها في ضل المتغيرات التي تحيط بمسلسل التحديث والتطوير الإداري. كما أشار السيد الوزير إلى ضرورة إعادة النظر في برامج عمل المنظمة المستقبلية لتأخذ بعين الاعتبار المستجدات التي تعرفها الساحة العربية والتطورات التي تعيشها الإدارة العمومية وأساليب التدبير الحديثة في المحيط العربي والدولي.

وفي مقدمة المواضيع التي نوقشت خلال هذه الدورة على مستوى السادة الوزراء وكذلك المندوبين والخبراء، المستجدات التي تشهدها الساحة العربية وأثرها على أنشطة المنظمة ،ومتابعة تنفيذ القرارات الصادرة عن الاجتماع السابق للمجلس التنفيذي، وحصيلة أنشطة المنظمة ووضعها المالي وبرنامج عملها لعامي 2017-2018 .

و قد تميزت أشغال هذه الدورة، بتقديم برنامج عمل المنظمة لعامي 2017-2018 والمصادقة عليه. والذي تم إعداده بالاعتماد على الاستراتيجيات التي أقرت من طرف المجلس التنفيذي والجمعية العمومية للمنظمة وكذلك بالإعتماد على القوانين والأنظمة واللوائح المقررة من قبل المجلس الاقتصادي والاجتماعي والمتعلقة بعمل المنظمات المتخصصة المنبثقة عن جامعة الدول العربية.

و يرتكز برنامج عمل المنظمة على مجموعة من الأهداف من بينها دعم برامج الإصلاح الإداري في الدول العربية ،وتنمية قدرات مؤسسات التنمية الإدارية في البلاد العربية، وتعزيز دور المنظمة لتكون مركز للحوار والبحث عن حلول المشاكل المرتبطة بالتنمية الإدارية ،وتطوير الاستفادة من الخبرات العربية و الدولية.

وتجدر الإشارة أن دور وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة داخل المنظمة، يتجلى في كونها تقدم الدعم المتواصل للمنظمة العربية للتنمية الإدارية ولأنشطتها، التي تهدف إلى تحسين جودة الخدمات المقدمة من طرف الإدارات العمومية في الدول العربية و دعم فعالية مؤسسات التنمية الإدارية العربية، وكدا تطوير التعليم الإداري ومؤسساته في الأقطار العربية بغية الرفع من مستوى قدرات موظفيها وكذا التقريب بين النظم الإدارية القائمة في هذه الأقطار وتوحيدها، من خلال تبادل التجارب الناجحة والممارسة الميدانية المغربية في مجال تحديث الإدارة العمومية ووضعها رهن إشارة الدول الأعضاء للمنظمة.

و بمناسبة اختتام أشغال هذا اللقاء، رفع السادة الوزراء ورؤساء وأعضاء الوفود العربية وممثل جامعة الدول العربية، برقية شكر وامتنان إلى مقام حضرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.